2012年9月9日星期日

أعراض التهاب القصبات الهوائية: هو التهاب الشعب الهوائية المعدي؟


التهاب الشعب الهوائية هو التهاب في بطانة الشعب الهوائية. في مريض التهاب الشعب الهوائية، والغشاء الداخلي للشعب الهوائية تصبح ملتهبة أو مصابة بمرض ما، مما يؤدي إلى إفراز فائض من المخاط. في كثير من الأحيان، التهاب الشعب الهوائية يلي عدوى الجهاز التنفسي مثل البرد أو الانفلونزا.

أنواع من التهاب الشعب الهوائية

ويصنف التهاب القصبات إلى نوعين، استنادا إلى الأسباب والأعراض، وهما، التهاب شعبي حاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن. يمكن أن يكون التهاب شعبي حاد بسبب عدوى من قبل مسببات الأمراض والمواد المسببة للحساسية في التنفس (ملوثات الهواء والدخان مزعجة). وتشير التقديرات إلى أن نحو 50 في المئة حالات من التهاب شعبي حاد وذلك بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية. وكما يوحي اسمها، التهاب القصبات الحاد عادة ما يستمر لبضعة أيام أو أسابيع.

التهاب الشعب الهوائية المزمن، من جهة أخرى، هو نوع من هذا المرض (مرض الانسداد الرئوي المزمن)، وتتميز التهاب مزمن في الشعب الهوائية. عادة، ويتسبب ذلك بسبب استنشاق أبخرة مهيجة والغبار والدخان، وكثيرا ما يرتبط الربو القصبي. السبب الرئيسي لالتهاب الشعب الهوائية المزمن هو التدخين. والمريض من التهاب الشعب الهوائية المزمن يعاني من سعال منتج مستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

أعراض التهاب الشعب الهوائية

العلامة الأولي من التهاب شعبي حاد هو جاف، سعال أن تقدم في وقت لاحق إلى البصق والسعال المنتجة سميكة، والبلغم مصفر أو رمادي. عندما تصبح هذه الأعراض المستمرة لأكثر من ثلاثة أشهر، ويتم تشخيصه على أنه التهاب الشعب الهوائية المزمن. في حالة التهاب القصبات الحاد الناجم عن عدوى، قد تظهر على المريض الأعراض التالية من عدوى الجهاز التنفسي العلوي:

* التهاب الحلق

* ضيق في التنفس (ضيق التنفس)

* احتقان في الصدر وضيق

* ألم الصدر

* الصفير

* الصداع وآلام الجسم

* التعب

أحيانا، قد يكون المريض يعاني من البرد أو حمى خفيفة. إذا كان المريض يبدأ سعال الدم، فإنه من المستحسن أن تسعى إلى عناية طبية فورية. في مثل هذه الحالة، قد يوصي الطبيب بعض الاختبارات لتشخيص ذات الصلة مشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الرئة والسل الرئوي (السل).

هو التهاب الشعب الهوائية المعدي؟

استعلام شيوعا بين الناس هو ما إذا كان يمكن أن ينتقل التهاب الشعب الهوائية من شخص مصاب لآخر. حسنا! فمن المعدية مثل نزلات البرد. منذ ذلك الحين، ويتسبب التهاب شعبي حاد بسبب عدوى في الرئة، فإنه قد تنتقل من شخص مصاب إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر. فرص العدوى هو الحد الأدنى، في حالة من التهاب شعبي حاد وضعت نتيجة مضاعفات التهاب الشعب الهوائية المزمن.

تشخيص وعلاج التهاب الشعب الهوائية

يتم تشخيص التهاب القصبات استنادا إلى الأعراض، والفحص البدني والتاريخ الطبي للمريض. يجوز للطبيب إجراء التصوير بالأشعة السينية، فحص الدم وفحص الميكروبيولوجي من البلغم، إذا لزم الأمر.

علاج التهاب الشعب الهوائية هو ضروري، لأنها يمكن أن تؤدي الى التهاب رئوي. وعادة ما يتم علاج التهاب الشعب الهوائية من قبل إدارة الأدوية مثل المضادات الحيوية وموسعات القصبات (المواد التي تمدد الشعب الهوائية الملتهبة). للحصول على إعفاء من مشاكل في التنفس، وينص المقننة لفتح الشعب الهوائية وتنقية المخاطية.

وبالإضافة إلى هذه الأدوية، قد يوصي الطبيب إلى شرب الكثير من عصير لطرد المخاطية. في حالة من المدخنين، فإنه من المستحسن أن الإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من خطر العدوى ويمكن أن تزداد سوءا حتى الشرط....

没有评论:

发表评论