2012年9月10日星期一

وخز أصابع القدم


وخز هو شعور غير عادي في أصابع القدم يمكن أن يكون سبب ذلك يرجع إلى أسباب متنوعة. وغالبا ما يترافق بواسطة وخز أو خدر وفقدان الإحساس في جزء معين من الساق. هذه الأعراض تظهر بسبب أضرار أو إصابات للأعصاب مما يؤدي إلى ألم في الساق ووخز وتنميل في أصابع القدم. وهنا هي الأسباب الرئيسية والثانوية من تنميل في أصابع القدم.

أسباب وخز في أصابع القدم

في الحالات البسيطة، هو سبب الإحساس بالوخز في أصابع القدم بسبب متربعا أو مع القدم تحت الجسم لفترة طويلة. في بعض الأحيان، ويجلس على كرسي مع الساقين معلقا في الهواء لفترة طويلة يؤدي أيضا إلى وخز في أصابع القدم. بصرف النظر عن هذه، وفيما يلي الأسباب شديدة من وخز وتنميل في أصابع القدم.

جرح

إصابة هو السبب الأكثر شيوعا للوخز الإحساس في القدمين وأصابع القدم. يمكن أن يكون سبب اصابة في القدم وذلك لأسباب عدة. أحيانا، قد قدم مسطح تؤدي إلى أصابع القدم وخز في الليل. من ناحية أخرى، قد يواجه الشخص خدر ووخز بعد عملية جراحية في فقرات الظهر.

متلازمة النفق الرصغي

الرصغي متلازمة النفق هو شرط أن مشابهة لمتلازمة النفق الرسغي التي لوحظت في اليدين. هذا يحدث عندما يكون العصب الرصغي ملتهبا بسبب ضغط في النفق الرصغي. التهاب المفاصل الروماتيزمي وداء السكري وغير لائق أو ممارسة الأنشطة الرياضية، وما هي أسباب هذه المتلازمة. أعراض متلازمة النفق الرصغي تشمل الألم وحرقان في الساق أو القدم، وخز في الكاحل، تورم في القدمين، الخ.

ألم النسا

عرق النسا هو واحد من الشرط الأكثر إيلاما الذي يطرح نفسه عندما يحصل تمس العصب الوركي أو ضغط. كما العصب الوركي يمتد من الخلف وصولا الى المحطة، واحدة الخبرات الألم الذي يبدأ من أسفل الظهر ويستمر حتى الفخذين في القدم. وخز الإحساس وتخدر في أصابع قدم واحدة هي أيضا من أعراض عرق النسا.

فترة الحمل

النساء الحوامل وغالبا ما تواجه خدر في الساقين والأصابع وأصابع القدمين وخز. هذا يحدث نتيجة لضغط من عرق النسا أو العصب الوركي بسبب الوزن الزائد. قد يكون الوزن الزائد في فترة الحمل يؤدي أيضا إلى انزلاق غضروفي والذي يسبب أيضا خدر في القدمين، وأصابع القدم وآلام الظهر.

وبصرف النظر عن تلك المذكورة أعلاه، ويمكن أيضا وخز في أصابع القدمين أن يكون سبب ذلك بسبب تضيق العمود الفقري القطني، والتصلب المتعدد، وتمزق أو انفتاق القرص، وما إذا كان لوخز في أصابع القدم يستمر لأكثر من يوم واحد ويترافق مع أعراض أخرى، ينبغي للمرء أن تتشاور الطبيب فورا.

علاج وخز في أصابع القدم

لا بد من الخضوع لالتشخيص السليم للمرض من أجل الشفاء منه تماما. يجوز للشخص بحاجة للخضوع لفحص البدني والأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لأنه يساعد على معرفة السبب الجذري للمرض. علاج القدمين وخز بسبب الاصابة يعتمد تماما على السبب وشدة الحالة. قد يشمل العلاج إما الأدوية، والعلاج الفيزيائي، والجراحة، أو مزيج من أي من الثلاثة. حتى في حالة متلازمة النفق الرصغي، والأدوية والعلاج الطبيعي هي طرق العلاج الوحيد المتاح أن تصلح علاجا فعالا لهذا الشرط. وبالمثل، للأسباب المذكورة أعلاه، يتم التعامل أيضا عرق النسا في بطريقة مماثلة. أصابع وخز وخدر يحدث أثناء فترة الحمل تهدأ بعد الولادة. ومع ذلك، يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب أن يساعد في الحد من الألم والأعراض الأخرى.

وكانت هذه معلومات موجزة عن أسباب وطرق العلاج بالوخز أصابع. كما لوحظ اعلاه، ويمكن أن يكون سبب وخز وتنميل في أصابع القدم نتيجة لأسباب خطيرة، وبالتالي، فإنه من المستحسن أن عدم تجاهل الأعراض. ويمكن الشفاء من جميع الأسباب المذكورة أعلاه إذا تم إجراء العلاج في الوقت المناسب. العناية!

没有评论:

发表评论